تنظر المملكة العربية السعودية بشمولية عبر برنامجها الوطني رؤية 2030 إذ تسعى من خلاله بناء وترسيخ مبادئ الجودة والاستدامة في قطاع صناعة البناء والتشييد.
وقد مضت قدماً وبشكل جاد بتغيير النمط التقليدي السائد في بناء الوحدات السكنية.
ومن هنا انطلقت مبادرة تحفيز تقنيات البناء الحديث والتي تدعم وبشكل أساسي عملية التحول إلى انماط جديدة من أساليب البناء الذي يعتمد على قواعد ومعايير صناعيه ورقابة جودة ودمج الصناعة بالتقنية لإنتاج إسلوب جديد من نظم البناء الحديث لتكون جزء من منظومة الإسكان التكاملي.
ومن جانب آخر تسعى المبادرة التأكيد على ريادة المملكة في مواكبة التطور الصناعي من خلال الدعم السخي للدخول في هذه التقنيات لتصبح في مصلحة الوطن والمواطن كحد سواء وتمكنه من الحصول على مسكن مثالي وبالجودة الذي يتطلع إليها وضمن تكلفة تنافسيه مناسبه.
أهداف واستراتيجيات مبادرة تحفيز تقنيات البناء الحديث
تعد المبادرة نقطه تحول جوهرية في تشكيل خارطة مستقبل البناء والتطوير العقاري وسنطرح فيما يلي ستة أهداف تسعى المبادرة إلى تحقيقها.
١. تحسين جودة المنتجات السكنية وجعلها ذات مواصفات عالميه وضمانة تنفيذها واستدامتها عبر تطبيق اشتراطات كود البناء السعودي.
٢. التقليل من زمن التنفيذ لمواجهة الطلب المتزايد على الوحدات السكنية بشكل أسرع.
٣. إدخال منظومات ووسائل تقنية حديثه من الجيل الرابع ضمن مراحل البناء مثل نمذجة المعلومات الهندسية من التصميم حتى التنفيذ بإستخدام الذكاء الاصطناعي ومتابعة المشروعات عن طريق الطائرات المسيرة (الدرونز) المزودة ببرامج وكاميرات للمراقبة لتقليل عنصر الخطاء البشري أثناء مراحل المشروع مع إستخدام مواد مستدامه ومحليه الصنع لرفع مستوى الثقة والرضاء لدى المواطن لهذه التقنيات.
٤. خلق فرص وظيفيه للشباب والشابات السعودي بمختلف التخصصات لانخراطه ضمن عجله إنتاجية متقدمة وفي بيئة عمل تناسب طموحاتهم.
٥. رفع الناتج المحلي الصناعي من خلال إنشاء مصانع متخصصة وإنتاج مواد ذات جوده عالية وتعزيز عباره صنع في السعودية.
٦.جذب المستثمرين المحليين والدوليين للدخول في مشاريع تنموية واعده وفي بيئة استثمارية خصبه وآمنه.

“الأركان الأساسية لمبادرة تحفيز تقنيات البناء الحديث”
١.المواطن
يعد المواطن هو حجر الأساس والأكثر أهمية في هذه المبادرة حيث سيتوفر لديه خيارات عدة من شأنها إعطاء الحرية له في إختيار التقنية التي تناسب إحتياجاته السكنية والتي تمتاز بتصاميم حديثه وعصريه وبأسعار تنافسيه.
٢. المطور العقاري
تحفيز المطورين للدخول في مجالات إستثماريه ناجحة وذات طلب عالي لتحقيق مكاسب وعوائد سريعة وجيده
٣. مزودين تقنيات البناء (مقاول التنفيذ)
من أهم أهداف هذه المبادرة هو تقديم منظومة عمل إحترافية من خلال إيجاد جيل جديد من المقاولين والمنفذين وتطوير أساليبهم والإعتماد على العامل التقني والصناعي المميكن والتدريب بشكل أساسي
٤. المصانع وتقنيات البناء
وهذا المحور الذي لا يقل أهمية عن سابقيه وهو تطوير خطوط الإنتاج لتساهم في إنتاج مواد ذات مواصفات عالميه وبأسلوب صناعي كمي لتلبية طلب السوق المتزايد.
ولكي تكتمل هذه المنظومة لابد أن تحتوي على معايير الاستدامة والبناء الصديق للبيئة من خلال تقديم حلول تسهم في خلق جودة حياه والحافظ على مواردها الطبيعية النابضة ولأن المملكة من أكبر الدول المشاركة والمساهمة في البرنامج العالمي لمكافحة التغير المناخي وتخفيض البصمة الكربونية وآثاره السلبية على الكوكب كانت ولازالت السباقة بمبادرة المملكة الخضراء من خلال المنتدى السعودي للأبنية الخضراء كعضو مشارك وفعال في الأمم المتحدة. وإنشاء مشاريع عملاقه في الطاقات المتجددة مثل الخلايا الشمسية والرياح ودخول مجال الرقمنه والنمذجه الإلكتروني للتحكم بإستخدامات الطاقة في المنازل الذكية ولا ننسى المياه شريان الحياة وتقنيات طرق ترشيده وإعادة تدويره كل هذا وتلك مجتمعين سوف يصب منفعته على وطننا الغالي في واقعنا ومستقبلنا وأجيالنا من بعدنا لمئات السنيين بإذن الله.
ودام عزك يا وطن.. إنتهى