صدر الأمر السامي رقم م. ب/7059 وتاريخ 1431/10/05 الموافق 13 سبتمبر 2010م القاضي بإنشاء المنتدى السعودي للأبنية الخضراء كمنظمه غير حكومية وغير ربيحه بالوضع الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ECOSOC منذ عام 2017م والحاصل على الثقة التعاونية من إدارة الاتصال العالمي في الأمانة العامة للأمم المتحدة UNDGC وصفة مراقب بيئي من برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNFP عام 2020 ومراقب مناخ في اتفاقيه التغير المناخي UNFCCC بالمشاركة مع مؤتمر الأطراف COP27 منذ عام 2020، حيث يهدف المنتدى إلى اظهار جهود المملكة والشرق الأوسط تجاه التنمية وقيادة التغيير لتحقيق الاستدامة، من خلال تطوير وتشجيع ودعم مبادئ تطبيق مفهوم الابنية الخضراء. حيث يقوم المنتدى بدور فعال وهام بتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات الدولية وإقامة ورش العمل وتعزيز الشراكات والارتباط المتبادل مع الهيئات والمجالس واللجان الوطنية والدولية.
وقد تم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن عبد العزيز آل سعود رئيسا لمجلس الأمناء والمهندس فيصل الفضل الأمين العام ليقودوا المنتدى منذ نشأته على اتباع أفضل الممارسات في الحوكمة ومبدأ الشفافية ودعم السياسات المبني على العلوم في اتجاه التنمية المستدامة.
رسم توضيح الحوكمه والارتباط ص ١٥

“الأركان الأربعة لدفع عملية التغيير”

المؤتمرات
يحرص المنتدى السعودي للأبنية الخضراء تفعيل دوره الريادي من خلال إقامة المؤتمرات الدولية والبحث عن فرص العمل والاستثمارات الناشئة المرتبطة بمبادرات المملكة لتعزيز انتشار مفهوم الابنية الخضراء لدى المجتمعات الحديثة واشراك القطاع الخاص ضمن هذه الفعاليات على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.
التعليم
يدعم المنتدى قطاع التعليم والتدريب من خلال عمل اتفاقيات مع الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب المتخصصة وتقديم برامج وورش عمل مع مدربين ومتخصصين دوليين من خلال لقاءات مباشره او عن طريق الانترنت لرفع مستوى المعرفة للتطبيقات الأجنبية الخضراء سواء للمكاتب الاستشارية والقطاع الهندسي بشكل عام.
المشاريع
يقدم المنتدى السعودي للأبنية الخضراء مجموعة خدمات لدعم المستثمرين ورفع مستوى جودة المشاريع وكفاءة الطاقة والاقتصاد الدائري في المملكة. حيث يقدم الاستشارات والدراسات اللازمة لتقييم المشاريع وإصدار شهادات توثيق سعف للجودة الخضراء واعطائها قيمه سوقيه متميزة عن المشاريع التقليدية الأخرى.
المتجر
تعد الاسواق هي العنصر المحرك للاقتصاد ومن هنا حرص المنتدى على إنشاء أسواق ناشئة خضراء تقدم مواد صديقه للبيئة تدعم صناعه البناء والتشييد والمشاريع التنموية المستدامة من خلال قنوات تواصل لوجستية على مستوى محلي ودولي وتشجيع المستثمرين للدخول وتنفيذ مشاريعهم بما يحقق رؤية المملكة 2030.

“الابنية الخضراء وأثرها الحضاري على المجتمعات”
•توفير في المال
•توفير في الكهرباء
•توفير في الماء
•تخفيض البصمة الكربونية باستخدام مواد صديقه للبيئة
•جودة حياة للمجتمعات
•دعم للاقتصاد الكلي
علامة الجودة الخضراء “سعف”
هي علامة دوليه وملكيه حصريه للمنتدى السعودي للأبنية الخضراء مسجله لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية مستوحاه من سعف النخل رمز الثقافة والهوية السعودية.
تطبق سعف مجموعة من الإجراءات ومعايير للجودة ISO/IEC17065 وتختص بالخدمات العلمية والتكنلوجية والبحث والتصميم والتحليل الصناعي وتطوير نظم البرمجيات وتعمل كمؤشر قياس ومستوى الأداء فيما يتعلق بنظم كفاءة الطاقة والموارد الطبيعية والبنية التحتية والتجربة الإنسانية.
وتعد سعف أيضا علامة دولية من خلال تطبيقها لمعايير الجودة ISO/IEC17O11 في المفاهيم والإجراءات التي تسري على المستفيد الأول من المواصفات الفنية المحلية والدولية وهي منظومه من المعايير المحكمة من أجل تحقيق مفهوم الاستدامة للأفراد والشركات والمشاريع والمواد.
مزايا تطبيقات سعف
•الدعم الاستشاري للمشاريع من خلال تقديم الأفكار والدراسات الخضراء
•إعطاء قيمه سوقيه تنافسيه للمنتجات من خلال منح شهادة سعف للجودة
•رفع معدل استهلاك كفاءة الطاقة للمباني القديمة والحديثة والتراثية
•تخفيض البصمة الكربونية والأثر البيئي السلبي بما يدعم التوجه العالمي لمكافحة التغير المناخي
•تحسين جودة الحياة والرفاهية للمجتمعات وأنسنه المدن الذكية